عربي ودولي

الأحد - 23 أغسطس 2020 - الساعة 06:58 م بتوقيت اليمن ،،،

انطلقت عدد من التظاهرات، يوم الأحد، في مناطق مختلفة من العاصمة الليبية طرابلس؛ احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية، وارتفاع الأسعار، وللمطالبة بمحاربة الفساد.

وحمل المتظاهرون حكومة الوفاق، مسؤولية عدم توفير الاحتياجات الأساسية، مثل المياه والكهرباء.

وقال الناشط محمود النحاسي من حراك ”ثورة الجياع في الغرب الليبي“، إن ”رقعة الاحتجاجات اتسعت لتشمل عدة مدن في الغرب الليبي، ووصلت منذ ليلة البارحة لعدة أحياء في وسط العاصمة الليبية طرابلس“.

وأضاف النحاسي لـ“إرم نيوز“، أن ”أحياء في طرابلس شهدت إغلاقا للشوارع وإشعال الإطارات، فيما حمل متظاهرون لافتات وأخرى عُلقت في الشوارع، تنادي برحيل حكومة الوفاق وحل الميليشيات وطرد المرتزقة“.

وتابع أن ”المظاهرات وصلت إلى مناطق سوق الجمعة بمنطقة المرغني، وإلى منطقتي قرجي وحي الأندلس بالعاصمة، التي أقفلت فيها الطرقات وانتشر فيها المحتجون على تردي الأوضاع الأمنية وسوء المعيشة“.

يشار إلى أن مظاهرات اندلعت، خلال اليومين الماضيين، في عدة مدن بغرب ليبيا، منها صبراته والزاوية وصرمان؛ احتجاجا على تردي الوضع المعيشي وغلاء الأسعار وانعدام السيولة النقدية ونقص فرص العمل، إضافة إلى رفض إجراءات وزارة مالية حكومة الوفاق بخصم ربع رواتب العاملين في الدولة.

كما تشهد تلك المدن غلاء في الأسعار وشحا في الوقود.

وتواجه حكومة الوفاق في طرابلس، اتهامات بالفساد، وكان ديوان المحاسبة الليبي، كشف في وقت سابق من الشهر الجاري، أن الأموال الموجهة لمكافحة تفشي وباء كورونا في ليبيا، ذهبت إلى جيوب مسؤولين تابعين لحكومة الوفاق، وطالب باعتقال كل المتورطين في عمليات السرقة والاختلاس.