عربي ودولي

الثلاثاء - 19 ديسمبر 2023 - الساعة 01:10 ص بتوقيت اليمن ،،،

شبوة24 - رويترز

تسببت الهجمات المتصاعدة التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران على السفن في البحر الأحمر في عرقلة التجارة البحرية ودفع الولايات المتحدة لبذل جهود لتشكيل تحالف للتعامل مع هذا التهديد.
وحولت شركات الشحن العالمية الكبرى مسارات سفنها إلى طريق رأس الرجاء الصالح لتجنب قناة السويس بسبب تهديد الحوثيين.
وقالت الجماعة إنها شنت هجوما بطائرتين مسيرتين على سفينتي شحن في المنطقة يوم الاثنين، في أحدث سلسلة من الهجمات الصاروخية وباستخدام طائرات مسيرة على السفن تقول الجماعة إنها للرد على الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة.
وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن خلال زيارة لإسرائيل يوم‭ ‬الاثنين إن واشنطن تبني تحالفا للتصدي لتهديد الحوثيين وإن وزراء دفاع من المنطقة وخارجها سيعقدون محادثات عن بعد بشأن هذه القضية يوم الثلاثاء.
وقالت النرويج إنها مستعدة لإرسال ضباط بحريين بينما قالت دول أخرى في حلف شمال الأطلسي إنها مستعدة لدراسة تقديم الدعم.
وتمر نحو 15 بالمئة من حركة الشحن العالمية عبر قناة السويس، وهي أقصر طريق ملاحي بين أوروبا وآسيا.
وبدأت العديد من شركات الشحن الكبرى، بما في ذلك شركة البحر المتوسط للشحن (إم.إس.سي)، في الإبحار حول أفريقيا وهو ما سيؤدي بحسب محللين في القطاع إلى زيادة التكاليف والتأخيرات التي من المتوقع أن تتفاقم خلال الأسابيع المقبلة.
ووسعت سوق التأمين البحري في لندن مساحة المنطقة التي اعتبرتها عالية المخاطر في البحر الأحمر يوم الاثنين، مما رفع أقساط التأمين التي تدفعها السفن.
وتسببت الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، التي بدأت في السابع من أكتوبر تشرين الأول، في صدمة بأنحاء المنطقة وهناك قلق من توسع نطاق الصراع.
وأظهرت هجمات البحر الأحمر قدرة القوات شبه العسكرية في الشرق الأوسط المدعومة من إيران على زعزعة التجارة العالمية في وقت تستعدي فيه طهران ووكلاؤها الولايات المتحدة وإسرائيل.
وقال ألبرت جان سوارت، المحلل لدى إيه.بي.إن أمرو، لرويترز إن الشركات التي حولت مسار سفنها تسيطر مجتمعة "على نحو نصف سوق شحن الحاويات في العالم".